طرق جديدة لإنقاص الوزن


@@ أولا: الحجامة ( كاينج ثيرابي )

تشفي الحجامة من 34 مرض كما أوردتها منظمة الصحة العالمية لعام 2001 نورد منها

- آلام الظهر والعنق.
- التهابات المفاصل (خشونة الركب والمفاصل).
- أمراض القلب.
- السكر.
- ضغط الدم المرتفع.
- أمراض فقد المناعة.
- الإدمان بأنواعه.
- السمنة .
- الشلل بأنواعه.
- الاكتئاب والأمراض النفسية.
- أمراض الكبد...الخ.


مواضع الحجامة للسمنة: 1/55/9/10/120/49 والمواضع المترهلة

أماكنها: على خطوط ونقاط الطاقة, أو مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال أو على الغدد الليمفاوية ,أو على الأوعية الدموية, أو على المواضع المترهلة

ـ الكاهل عند الفقرة السابعة من الفقرات العنقية، عند العظمة البارزة أسفل القفا. 
- تحت (7،8) مقابل المعدة وسط الظهر على جانبي العمود الفقري.
- أسفل من الكاهل بحوالي 3 سم : تحجم مع الكاهل عند عظمة القص.
- المواضع الموضحة على الظهر تتم بالحجامة الرطبة أو الدموية وهي التي يتم فيها عمل خدوش سطحية على الجلد ثم وضع كأس الحجامة عليها.المواضع التي في البطن والجهة الأمامية من الجسم فتتم بالحجامة الجافة ويكون ذلك بوضع الكأس لمدة 5-7 دقائق ثم رفعه دون إجراء خدوش على سطح الجلد ومدة العلاج تكون 3 مرات متتالية بمعدل مرة كل شهر ويفضل في الأيام 17 أو 19 أو 21 من الشهر العربي ويفضل أيضا أن تكون نهاراً قبل تناول الفطور.


@@ ثانيا :العلاج بضغط الأصابع (أكوبريش)

استخدام الأصابع فقط حيث يتم الضغط على نقاط معينة بعد تعلم هذه الطريقة يستطيع المريض أن يقوم بها بنفسه في المنزل و ينصح بأن يكون موعدها اليومي ثابت و تقدر مدة الضغط على النقطة الواحدة من ( 1-2 ) دقيقة في كل مرة, ويمكن تكرار الضغط في اليوم الواحد أكثر من مرة كذلك يفضل تدليك نقاط الضغط المتماثلة على جانبي الجسم، حتى لو كانت الشكوى في جانب واحد و تستخدم عادة أصابع السبابة والإبهام و لابد من شرب كميات كبيرة من المياه و السوائل.


@@ ثالثا:التخسيس بتحديد فصيلة الدم

كل فصيلة من فصائل الدم لها أجسام مضادة وهي( الانتجين والانتيبودز) وهي مواد فعالة في الدم وتتفاعل مع غذاء الإنسان وهذا الغذاء ينقسم الى مجموعات غذائية
تصل الى 16 مجموعة منها مجموعة البروتينات والنشويات والبقول والخضروات والفواكه والزيوت والمكسرات وكل نوع من هذه المجموعة له تفاعل معين مع الدم
وبالتالي فإننا سنجد أن كل فصيلة من فصائل الدم الأربعة لها تفاعلات خاصة مع هذه المجموعات الغذائية أل 16.


ما هو الفرق بين التخسيس بتحديد فصيلة الدم والرجيم المعروف؟

ـ الرجيم: له نظام خاص بفترة محددة إذا امتنع عن هذا النظام يعود المريض الى السمنة مرة أخرى لأنه يحدد أياما محددة لتناول غذاء معين يمكن أن يؤذي مريض، مثل البيض يرفع الكولسترول، ولا يستبعد أنواع الطعام التي لا تتفاعل مع الجسم ولا يصح للاستمرارية. 
- نظام التخسيس عن طريق فصيلة الدم: فهو نظام دائم لأنه لا يحرم المريض من الطعام بل يبين له المواد الغذائية التي يتجنبها ويقتصد في تناولها والتي لا تتفاعل مع فصيلة الدم التي يحملها .

@@ رابعا :الموجات فوق الصوتية لعلاج السمنة

توصل العلماء إلى علاج جديد في علاج السمنة وهو التخلص من الدهون عن طريق الموجات فوق الصوتية والدهون في جسم الإنسان تنقسم إلى ثلاثة أقسام

- الدهون المنتشرة: وهذا النوع من الدهون منتشر داخل الأنسجة والعلاج هنا يكمن في كمية الطعام.
- دهون تحت الجلد: وهذا النوع من الدهون لا يستجيب للنظام الغذائي الخاص بالتخسيس وتقليل نسبة هذه الدهون يجب على الإنسان أن يتبع أسلوبا خاصا وهو أسلوب إذابة الشحوم.
- الدهون المتراكمة موضعيا: وهذا النوع تتراكم فيه الدهون تحت الجلد موضعيا مما يؤدي إلى تشويه شكل الجسم ولعلاج هذا النوع يستخدم الأطباء العلاج بالموجات فوق الصوتية التي تسهل على الطبيب معرفة الدهون الزائدة والتخلص منها من دون إصابة الجسم بجروح كبيرة وفي النهاية نقول إن هذه العملية لا تستغرق أكثر من نصف ساعة.


@@ خامسا: العلاج بالإبر الصينية

وهي طريقة قديمة وبسيطة ومغرية لكثير من مرضى السمنة، ولكن يؤخذ عليها عدم معرفة آلية عمل العلاج، وعدم وجود نتائج واضحة عند استعمالها، بالإضافة إلى أن نسبة فشل العلاج العالية بعد فترة قصيرة من إتباعه.


@@ سادسا: تحليل البصمة

وهي من وسائل العلاج الحديثة للبدناء ، وتعتمد هذه الطريقة على إجراء بعض التحاليل الكيميائية، والتي يمكن الوصول عن طريقها بتحديد الأطعمة المناسبة وغير المناسبة، وبها يعرف مريض السمنة ما هي الأطعمة المسموح له بتناولها، والأطعمة التي ينبغي عليه الابتعاد عنها لأنها تؤدي إلى زيادة وزنه بشكل مؤكد. 
وقد أثبتت هذه الطريقة فعالية محدودة في علاج السمنة، وذلك بسبب اعتمادها بشكل أساسي على تعاون المريض والتزامه الحرفي بتعاليم الطبيب.