الأدوية المضادة للاكتئاب

Anti-Depressant Drugs

أولاً – مثبطات مونو أمينو أوكسيداز M.A.O Inhibitors :

الدراسة الدوائية لأهم مثبطات M.A.O :

1.      إيبرونيازيد Iproniazide :

 الاسم التجاري : Marsilid .

 الجرعة الدوائية : 25-100 ملغ/يوم مقسمة على ثلاث جرعات .

 الأشكال الصيدلانية : أقراص 25 ملغ و 50 ملغ .

2.      إيزوكاربوكسازيد Isocarboxazide :

 الاسم التجاري : Marpan .

 الجرعة الدوائية : 10-20 ملغ/يوم مقسمة على عدة جرعات ، والجرعة القصوى 30 ملغ .

 الشكل الصيدلاني : أقراص 10 ملغ

3.      فينلزين Phenelzine :

 الاسم التجاري : Nardil

 الجرعة الدوائية : 15-45 ملغ/يوم والجرعة القصوى 75 ملغ/يوم .

 الشكل الصيدلاني : أقراص 15 ملغ .

آلية التأثير :

تثبط نشاط أنزيم مونو أمينو أوكسيداز في مستوى الخلايا العصبية وينجم عن ذلك تثبيط استقلاب الأمينات الدماغية مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى النورأدرينالين والتيرامين والسيروتونين والتريبتامين ……

تأثيرات M.A.O.I :

يتأخر ظهور التأثيرات القلبية الوعائية والمضادة للاكتئاب لعدة أيام أو أسابيع في بعض الحالات .

·         التأثير في مستوى الجهاز القلبي الوعائي :

لمحة عن اصطناع النورأدرينالين :

بعد تحرر الوسائط الحيوية ( مثل الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين ) في المشبك وقيامها بعملها يعاد التقاط الجزء الأكبر منها في حين يستقلب الجزء المتبقي منها بعدة طرق ،أحدها يتم بوجود الأنزيم M.A.O .

تقوم مركبات M.A.O.I بتثبيط هذا الأنزيم مؤدية إلى حدوث ارتفاع في مستوى الوسائط المستقلبة بواسطة هذا الأنزيم ( الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين ) .

لكن رغم التأثير السابق لا تصنف هذه المركبات مع مقلدات الودي ( بإحداثها ارتفاعاً في مستوى النورأدرينالين ) وإنما على العكس من ذلك فهي تمتلك تأثيراً حالاً للودي ، نفسر ذلك بما يلي :

إن ارتفاع مستوى النورأدرينالين والتيرامين يحدث في البدء ارتفاعاً طفيفاً في الضغط الدموي الشرياني لكن ارتفاع النورأدرينالين بتثبيط M.A.O يؤدي في الوقت نفسه –وبآلية التلقيم الراجع السلبي إلى تثبيط أنزيم التيروزين هيدروكسيلاز الأمر الذي يحول مجرى استقلاب التيروزين إلى تشكيل التيرامين ، وبما أن M.A.O مثبط يؤدي ذلك إلى ارتفاع التيرامين وتحول مجرى استقلابه أيضاً إلى تشكيل مركب يدعى الأوكتاباميل وذلك بوجود أنزيم b أوكسيداز .

المستقلب الأخير عبارة عن مقلد ودي كاذب يرتبط مع المستقبلات الأدرينرجية ويمنع ارتباط النورأدرينالين بها وبالتالي يحدث توسعاً في الأوعية الإكليلية من ناحية وتوسعاً في الأوعية المحيطية من ناحية أخرى مؤدياً بذلك إلى انخفاض الضغط عند ازدياد مركب الأوكتاباميل إلى درجة كبيرة .

ملاحظة : قد يتعرض أولئك الذين يتناولون مركبات M.A.O.I إلى حدوث نوبات من ارتفاع الضغط الشرياني الشديد ( الصاعق ) عند تناولهم للأغذية الحاوية على التيرامين مثل : الموز – المشروبات الكحولية – الجبن ( وخاصة القشقوان ) وبعض أنواع الشوكولا …… نتيجة حدوث ارتفاع في مستوى التيرامين المقلد للودي.

·         التأثيرات في مستوى الميكروزومات الكبدية :

تبدي M.A.O.I تأثيرات مثبطة لأنزيمات الأكسدة في الميكروزومات الكبدية مؤدية بذلك إلى تراكم الأدوية والوسائط المستقلبة بواسطة M.A.O .

الحرائك الدوائية :

تمتص بسهولة عن طريق الأمعاء وتتوزع بشكل جيد وتستقلب مركبات الهيدرازرين بنفس الطريق الاستقلابي للمركب الأبوي منها وهو الإيزونيازيد والذي يستقلب بطريق الأستلة بواسطة أنزيم أستيل ترانسفيراز ويخضع هذا الاستقلاب للعوامل الوراثية والجينات .

التداخلات الدوائية :

مشاركة M.A.O.I مع الباربيتورات أو الكحول تؤدي إلى تدعيم التأثير المنوم للباربيتورات أو الكحول .

مشاركة M.A.O.I مع الأمفيتامين تؤدي إلى تثبيط استقلاب الأمفيتامين وتثبيط تحوله إلى باراهيدروكسي أمفيتامين تؤدي إلى وصول الأمفيتامين للدماغ بتركيز عالٍ جداً وزيادة تأثيره المنبه للدماغ.

مشاركة M.A.O.I مع مقلدات الودي والأغذية أو الأشربة الغنية بالتيرامين تسبب نوبات حادة من ارتفاع الضغط الشرياني .

مشاركة M.A.O.I مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تؤدي إلى :

هبوط ضغط شرياني – ارتفاع درجة الحرارة – اختلاج وصمل عضلي – سبات عابر قد يتحول في بعض الأحيان إلى سبات مميت .

مشاركة M.A.O.I مع كاربامازيبين تسبب ارتفاع درجة الحرارة – هذيان – اختلاجات عضلية .

التأثيرات الجانبية :

هبوط ضغط انتصابي – دوار – عسرة تبول – صداع – جفاف فم – وهن – تعب عام – عسرة قذف منوي – تعرق .

مضادات الاستطباب :

الهشاشية الوعائية – قصور كبدي – المشاركة مع المخدرات العامة أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو حاصرات b – الزرق – داء الرقص والاختلاج العضلي .

الاستعمالات السريرية :

تحتل M.A.O.I المرتبة الأخيرة في معالجة الاكتئاب بسبب محاذيرها الكثيرة وتأثيراتها الجانبية الغفيرة حيث يلجأ إليها في حال فشل المركبات ثلاثية الحلقات النموذجية وغير النموذجية أو مثبطات عود التقاط السيروتونين النوعية S.S.R.I .

يشترط في حال الاضطرار للتوقف عن هذه المركبات ألا يتم قطع المعالجة فجائياً وإنما أن يكون الانسحاب تدريجياً حيث تخفض الجرعة كل 4-5 أيام.

كما يشترط أن يبدأ العلاج بالجرعات الصغيرة ثم تزداد الجرعة تدريجياً حتى نصل إلى الجرعة العلاجية الفعالة .