البرشام

Cachets


البرشام: هو شكل صيدلاني مصنوع من النشاء يحوي مساحيق دوائية تستعمل داخليا و معدة للبلع.
و البرشامة تتالف من طبقتين توضع المادة الدوائية في الطبقة السفلية بينما تستعمل الطبقة العلوية كغطاء لها و البرشامة الفارغة اي الغلاف يصنع من النشاء.
هذا وتختلف دساتير الادوية في طرق تحضيرها للبرشامة:
فالدستور الفرنسي يشترط ان تصنع البرشامة من نشاء القمح مع كمية قليلة من نشاء الذرة.
و الدستور الدانماركي يشترط ان تصنع البرشامة من نشاء القمح و مع طحين القمح.
و الدستور الانكليزي يشترط ان تصنع البرشامة من طحين الرز و باضافة كمية قليلة من سكر اللبن.
بينما الدستور اليوغسلافي لا يحدد نوع المادة و لكنه يشترط ان تذوب البرشامة اذا وضعت في كأس ماء درجته 25Co بمدة 10 دقائق وان تكون عديمة الطعم و الرائحة.
بينما يحتم الدستور التشيكي تحضير البرشامة من النشاء كما يجب أن تكون بيضاء اللون لا طعم لها و لا رائحة و تنحل بالماء بسرعة.

أنواع البرشام:
يوجد نوعان من البرشام من حيث شكل الغلاف :
1-
البرشامة اللصوقة:
و هي برشامة تتألف من غلافين متشابهين في القياس بحيث يلصق طرف غلاف الأولى على الثاني بعد وضع المادة الدوائية, و هذا النوع من البرشام اصبح غير وارد لصعوبة تحضيره و صعوبة بلعه.
2-
البرشامة العادية:و هي تشبه المحفظة اي تتألف من غلافين يدخل الأول في الغلاف الثاني دون الحاجة الى مادة لاصقة, و لهذا النوع من البرشام قياسات مختلفة.

تحضير البرشام:
لا توجد طريقة آلية لتعبئة البرشام و لكن الطريقة المستعملة حتى الان هي الطريقة اليدوية, حيث يوضع المسحوق بعد وزنه في البرشامة أو يوزع المسحوق في البرشامة بواسطة التقسيم.

طريقة الوزن:
تتم بواسطة الميزان حيث توزن الكمية أو المقدار الدوائي لكل برشامة في الميزان, و تكون العملية دقيقة اذا وضعت البرشامة في كفة الميزان أو بواسطة قمع صغير يضاف المسحوق حتى يبلغ الوزن المعين له.تستعمل هذه الطريقة فقط للمساحيق الشديدة الفعالية, حيث يطلب الوزن بالميزان, بينما لا تصلح للمساحيق الأخرى كالفحم, و فحمات الصوديوم و كبريتات الصوديوم أو خميرة الجعة التي يؤخذ منها كمية معينة و غير محددة بالميزان و بهذه الحالة تستعمل طريقة التوزيع.

طريقة التوزيع:و هي طريقة سريعة يمكن بواسطتها تحضير عدد كبير من البرشام في وقت قصير, و الطريقة عملية و دقيقة الى حد ما.
و تقتضي هذه الطريقة وضع المسحوق المحضر لعدد معين من البرشام و يقسم بالملوق الى أقسام تساوي عدد البرشام المطلوب.

كيفية التقسيم:توضع الكمية المراد توزيعها في البرشام على ورقة مسطرة ثم تمهد هذه الكتلة بواسطة الملوق حتى تصبح بشكل مستطيل ارتفاع الكتلة فيه بقدر 0,5 سم و عرضها 5 سم و الطول غير محدد يتبع المقدار المستعمل.
ثم تقسم بواسطة الملوق و بالإستعانة بالخطوط المسطرة على الورقة تقسم الكتلة السابقة إلى قسمين (أ) و (ب) و القسم (أ) يقسم إلى قسمين متساويين (أ1) و (أ2) و هكذا حتى نحصل على العدد المطلوب.
و الأعداد الناجمة عن هذا التقسيم تكون 2, 4, 8 , 16, 32. فإذا أردنا تقسيم كتلة المسحوق إلى 12 قسما تتبع الطريقة التالية:
12\2=6 , 6\2=3
و هذا العدد غير قابل للقسمة على 2 , لهذا تقسم الكتلة في بادئ الأمر إلى ثلاثة أقسام متساوية ثم كل قسم إلى (أ) و (ب) و منه حتى نصل إلى العدد المطلوب. و عادة لا يطلب من الصيدلي تحضير عدد من البرشام يكون غير قابل للقسمة على 2.


تعبئة البرشام بالآلة اليدوية:
تتم التعبئة بوضع غلاف البرشامة الداخلي في الثقب الموافق له في قاعدة الآلة اليدوية ثم توضع الصفيحة التي تشبه القمع في ثقوبها فوق البرشام و بعد مد المسحوق و توزيعه في البرشام ترفع الصفيحة و توضع الأغلفة الخارجية المثبتة على لوحة متحركة.

تنافر البرشام:
يتنافر البرشام مع اليود حيث يتلون باللون الأزرق و مع المواد المؤكسدة كالبرمنغات و غيرها.