HTML clipboard

أمراض الجهاز الحركي

ترقق العظام :

تعريف : مرض يحدث فيه نقص الكتلة العظمية للجهاز المحرك حيث تصبح العظام أكثر هشاشة أي قابلة للكسر بسهولة .

يعتقد بأنه في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يوجد حوالي 25 مليون شخص مصاب بدرجة ما من ترقق العظام .

العوامل التي تزيد من ترقق العظام :

تقدم العمر : يحدث المرض بشكل رئيسي عند المسنين .

الجنس : الإناث هم أكثر عرضة بشكل واضح .

نقص إفراز هرمون الأستروجين .

الحمل المتكرر .

النحول أو البنية الرقيقة .

قلة تناول الكالسيوم (أقل من 1 غ باليوم)

قلة ممارسة الرياضة .

الإفراط في التدخين والكحول والقهوة .

عدم التعرض لأشعة الشمس : نقص تصنيع فيتامين D .

بعض الأمراض : مثل أمراض سوء الامتصاص – فرط نشاط الدرق ـ القصور الكلوي .

التناول المتكرر لبعض الأدوية : مثل الكورتيزون – أدوية الصرع

يعتقد بوجود عامل وراثي مؤهب للإصابة .

المعالجة :

العلاج الهرموني الاستبدالي (تعويض الإستروجين) : الذي يفيد في الوقاية من هشاشة العظام والنوبات القلبية و السكتات الدماغية .

دواء ألندرونات الصوديوم

إعطاء الفيتامين D والكالسيوم

التشخيص : قد لا يكون المرض مؤلم في مرحلة مبكرة وبالتالي فإن العديد من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى تنكسر إحدى عظامهم نتيجة سقطة بسيطة . وإن أفضل تشخيص يتم من خلال اختبار قياس كثافة العظم وهو يعتمد على استخدام نوع خاص من الأشعة السينية لقياس الكثافة .

الكساح :

تعريف : مرض يحدث فيه تلين للعظام نتيجة نقص نسبة الكالسيوم و الفوسفور والفيتامين D أو عدم قدرة الجسم على الاستفادة من هذه المواد بالشكل الصحيح.

الأعراض والعلامات :

يلاحظ ليونة العظام والتوائها إلى أشكال شاذة , ومع نمو الطفل تزداد العظام صلابة ولكن يبقى شكلها شاذ , ومن الأعراض أيضاً التعرق والهزال والألم العظمي وليونة الجسم بشكل عام , كما يؤدي الكساح إلى تشوه العظام وقصر طول الطفل الطبيعي .

المعالجة : إعطاء الكالسيوم والفيتامين D كما يقدم للطفل أغذية غنية بهما و التي تتوافر في الحليب والبيض والخضراوات وزيت السمك وكذلك أشعة الشمس .

الروماتيزم (الرثية) :

تعريف : إن كلمة روماتيزم تستعمل للتعبير عن آلام وتيبس المفاصل والأنسجة المحيطة بها , وهو ليس حالة مرضية بحد ذاته وإنما مجموعة من الشكاوي تدعى الآلام الروماتيزمية (الرثوية) .

هناك العديد من الأمراض التي تظهر فيها الأعراض الرثوية منها : التهاب المفاصل الرثوي - التهاب الأوعية الدموية الرثوي – أمراض غدية و استقلابية تظهر فيها أعراض رثوية – النقرس .

السبب : أسباب الروماتيزم عديدة فقد تكون مرضية أو التهابية أو استقلابية أو وراثية أو نفسية أو مناعية (الأهم) أو مجهولة السبب .

- من المعروف أن الروماتيزم أكثر شيوعاً في البلاد الباردة كما إن نسبة ظهوره أخذت بالارتفاع مع تقدم الحضارة بسبب الاعتماد المتزايد على المكيفات و عدم اتباع نظام غذائي متوازن مما ينتج البدانة وكذلك عدم ممارسة الرياضة والمشي .

المعالجة : تعطى مضادات الرثية وفي الحالات المتقدمة قد تعطى علاجات كيماوية كالتي تستخدم للسرطان , وينصح المريض بإنقاص وزنه و اتباع نظام غذائي متوازن .