مضادات العوامل الإنتانية (مضادات الأوالي)

توجيهات

 

1- أدوية الملاريا:

يستخدم الكلوروكين chloroquine للوقاية من الملاريا في المناطق التي لا يزال خطر الملاريا المنجلية المقاومة للكلوروكين فيها منخفضاً، ويستعمل بالمشاركة مع البروغوانيل proguanil في المناطق التي تكون فيها الملاريا المنجلية مقاومة للكلوروكين، إلا أن هذا النظام العلاجي قد لا يؤمن الوقاية الفضلى.

لم يعد ينصح باستعمال الكلوروكين في علاج الملاريا المنجلية بسبب انتشار المقاومة تجاهه، ولم يعد ينصح باستعماله أيضاً إذا كان النوع المسبب للإنتان مجهولاً أو إذا كان الإنتان مختلطاً، ولكن ما يزال الكلوروكين مستخدماً في علاج الملاريا الحميدة.

يفيد اللينكومايسين lincomycin والكليندامايسين clindamycin في معالجة الملاريا المنجلية المقاومة للكلوروكين.

يستخدم الدوكسي سيكلين doxycycline للوقاية من الملاريا في المناطق التي تنتشر فيها المقاومة تجاه الميفلوكين mefloquine والكلوروكين chloroquine (استطباب غير مرخص)، ويستعمل كذلك كخيار من المرتبة الثانية لدى الأشخاص غير القادرين على تناول الميفلوكين والكلوروكين، كما يتم إعطاؤه كعامل مساعد للكينين في علاج الملاريا المنجلية.

يفيد الدابسون dapsone في الوقاية من الملاريا وذلك بمشاركته مع البيريمثامين perimethamine.

 

 

2- الأدوية المضادة للأميبات:

يعد الميترونيدازول metronidazole الدواء المفضل لمعالجة الزحار الأميبي الحاد المنتشر وذلك نظراً لفعاليته تجاه الأشكال الإنباتية من المتحول الحال للنسج في التقرحات، ويستخدم عادةً لدى البالغين بجرعة 800 ملغ 3 مرات/يوم لمدة خمسة أيام، ويعد التينيدازول tinidazole فعالاً أيضاً في هذه الحالة، ويتمتع كلا الدوائين أيضاً بفعالية ضد الأميبات التي قد تهاجر إلى الكبد.

يستخدم الميترونيدازول في علاج الخراجات الكبدية، ويعطى لهذه الغاية بجرعة 400 ملغ 3 مرات/يوم لمدة تتراوح بين 5ـ10 أيام، ويمكن استعمال التينيدازول كدواء بديل، ويمكن تكرار الدورة العلاجية بعد أسبوعين عند الضرورة. يلجأ إلى رشف الخراج عند الشك بإمكانية تمزقه أو إذا لم يلحظ أي تحسن بعد 72 ساعة من إعطاء الميترونيدازول، إذ يساعد رشف الخراج على زيادة اختراق الميترونيدازول، كما أن إجراء الرشف للخراجات الحاوية على أكثر من 100 مل من القيح بالمشاركة مع المعالجة الدوائية ينقص من فترة العجز.

يمكن استخدام الكلوروكين chloroquine لعلاج الخراجات الكبدية الأميبية، حيث يتركز الدواء في الكبد وتكون الاستجابة السريرية تجاهه سريعة، وهو يملك فعالية أقل في خراجات القولون لأنه يصل إليه بتراكيز أقل، وعادةً ما يستخدم الكلوروكين بالمشاركة مع دواء آخر فعال في الأمعاء للوقاية من نكس الأميبات الكبدية أو لمعالجة الإنتانات الكبدية التي يصعب تحديدها خلال الإصابات المعوية.

 

 

3- الأدوية المضادة للمشعرة المهبلية:

يعد الميترونيدازول metronidazole الخيار الدوائي في معالجة الإنتانات الناتجة عن المشعرة المهبلية، ويمكن تجريب التينيدازول tinidazole إذا كان الميترونيدازول غير فعال، ويعطى لهذه الغاية بجرعة مفردة مقدارها 2 غ مع الطعام، ومن الممكن تكرار هذه الجرعة إذا لم يلحظ أي تحسن سريري.

 

 

4- الأدوية المضادة للجيارديّة:

يعد الميترونيدازول metronidazole الدواء المفضل في علاج إنتانات الجيارديّة اللامبلية Giardia lambelia، حيث يعطى عن طريق الفم بجرعة 2 غ يومياً لمدة 3 أيام أو بجرعة 400 ملغ كل 8 ساعات لمدة 5 أيام، ويمكن استخدام التينيدازول tinidazole بجرعة مفردة مقدارها 2 غ كدواء بديل.

 

 

5- الأدوية المضادة لداء المقوسات toxoplasmosis:

تشفى معظم الإنتانات الناتجة عن المقوسة الغوندية Toxoplasma gondii بصورة تلقائية وليس من الضروري معالجتها، باستثناء الحالات التي تصيب العين (التهاب المشيمية والشبكية التوكسوبلاسمي) والأشخاص منقوصي المناعة (التهاب الدماغ التوكسوبلاسمي لدى مرض الإيدز).

تعد مشاركة البيريميثامين permethamine مع السلفاديازين sulfadiazine لعدة أسابيع الخيار العلاجي الأمثل (على أن تتم هذه المشاركة تحت إشراف الطبيب المختص)، لكن الآثار الجانبية لهذه المشاركة شائعة نسبياً، وينصح بإعطاء المستحضرات الحاوية على حمض الفولينيك وإجراء تعداد دموي بصورة أسبوعية أثناء المعالجة. يمكن أيضاً إعطاء البيريميثامين بالمشاركة مع الكليندامايسين clindamycin أو الكلاريثرومايسين clarithromycin أو الأزيترومايسين azithromycin كمعالجة بديلة، ومن الضروري اللجوء إلى الوقاية الثانوية طويلة الأمد بعد معالجة داء المقوسات لدى مرضى الإيدز.

يمتاز السبيرامايسين spiramycin بفعاليته في الوقاية من انتقال داء المقوسات إلى الجنين خلال الحمل، وفي معالجة الإصابات الخلقية الصريحة وتحت السريرية بالمقوسات كفرد في نظام المعالجة (مع البيريميثامين والسلفاديازين وحمض الفولينيك).

 

 

6- الأدوية المستخدمة في الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الرئوية الكارينية:

يحدث الالتهاب الرئوي الناجم عن المتكيسة الرئوية الكارينية Pneumocystis carinii عادةً لدى المرضى منقوصي المناعة ولدى الأشخاص شديدي الوهن، وتعد المتكيسة الرئوية الكارينية السبب الأكثر شيوعاً لحدوث ذات الرئة لدى مرضى الإيدز.

يعد الكوتريموكسازول co-trimoxazole المعطى بجرعات عالية الدواء المفضل لعلاج ذات الرئة الناتجة عن المتكيسة الرئوية الكارينية، ومن الممكن إعطاء البريدنيزولون prednisolone بجرعة 50ـ80 ملغ يومياً لمدة 5 أيام لدى المصابين بالإنتانات المعتدلة إلى الشديدة المرافقة لمرض الإيدز، كذلك يمكن استخدام الهيدروكورتيزون الحقني كبديل، إلا أن دور الستيروئيدات القشرية في علاج إنتانات المتكيسة الرئوية في غياب الإيدز غير واضح تماماً.