الهرمونات (أدوية الدرق)

توجيهات

1ـ الهرمونات الدرقية thyroid hormones:

تستخدم الهرمونات الدرقية في قصور الغدة الدرقية (الوذمة المخاطية myxoedema)، وفي الدراق غير السام المنتشر، والتهاب درق هاشيموتو (الدراق اللمفي الغداني lymphadenoid goiter)، وسرطانة الدرق، وتتطلب حالة قصور الدرق لدى حديثي الولادة معالجة فورية لضمان تطور الطفل بشكل طبيعي.

يعد الليفوثيروكسين levothyroxine sodium (ثيروكسين الصوديوم) الخيار العلاجي في المعالجة الصيانية، ويجب ألا تتجاوز جرعته البدئية 100 مكغ/يوم ويفضل تناولها قبل الإفطار، بينما تكون الجرعة البدئية لدى المرضى المسنين أو المصابين بأمراض قلبية 25ـ50 مكغ وتزاد الجرعة بمقدار يتراوح بين 25ـ50 مكغ بفواصل زمنية تصل إلى 4 أسابيع على الأقل، أما جرعة الصيانة المعتادة المستخدمة لتخفيف قصور الدرقية فهي 100ـ200 مكغ/يوم، ويمكن إعطاؤها كجرعة مفردة، أما بالنسبة للرضع والأطفال فإن جرعة الثيروكسين المستخدمة لعلاج قصور الدرقية الخلقي congenital hypothyroidism والوذمة المخاطية اليفعية juvenile myxoedema يجب أن تضبط اعتماداً على الاستجابة السريرية، ومعدل النمو، وعيارات الثيروكسين والهرمون الحاث للدرقية thyroid-stimulating hormone في البلاسما.

2ـ الأدوية المضادة للدرقية:

تستخدم هذه الأدوية لعلاج فرط نشاط الدرق إما لإعداد المريض لاستئصال الدرقية أو للتدبير طويل الأمد.

يقوم الميثيمازول methimazole بتثبيط اصطناع الهرمونات الدرقية من خلال تركزه في الغدة وتثبيطه للعمليات الضرورية ليودنة مجموعات التيروزيل وتكوين التري إيودو ثيرونين T3 والثيروكسين T4، وهو لا يبطل فعالية T3 وT4 المخزنة في الغدة الدرقية أو الجائلة في الدوران، كما أنه لا يتدخل بفعالية الهرمونات الدرقية المعطاة بالطريق الفموي أو الحقني.

يمكن للميثيمازول أن يعبر المشيمة ويمكن أن يسبب بجرعات كبيرة دراقاً جنينياً وقصور درقية، لذا يجب استخدام أصغر جرعة تضبط حالة فرط الدرقية لدى المرأة الحامل.

يظهر الميثيمازول في حليب الثدي ولكن هذا لا يمنع من الإرضاع الطبيعي طالما أن تطور الوليد يراقب بشكل جيد وأن الجرعة المستخدمة هي أصغر جرعة فعالة ممكنة.

يجب أن يبقى المرضى المعالجون بالميثيمازول تحت المراقبة الطبية الدقيقة، وأن ينبهوا إلى ضرورة تسجيل أي أعراض أو علامات لإصابة إنتانية (خاصة التهاب الحلق)، طفح جلدي، صداع، أو توعك عام، ويجب في مثل هذه الحالات إجراء تعداد عام للكريات البيضاء لتحري حدوث ندرة المحببات.

يجب إيقاف المعالجة بالميثيمازول لدى حدوث ندرة محببات، فقر دم لا تنسجي، التهاب كبد، التهاب جلد تقشري، ويجب إيلاء اهتمام خاص للمرضى الذي يتلقون أدوية أخرى تسبب ندرة المحببات.

قد يسبب الميثيمازول نقص البروترومبين الدموي والنزف لذا يجب مراقبة زمن البروترومبين خلال المعالجة بالدواء خاصةً قبل العمليات الجراحية.

يفيد البروبرانولول propranolol في التخلص السريع من أعراض الانسمام الدرقي، ويمكن استخدامه بالاشتراك مع مضادات فرط نشاط الدرقية أو كدواء مساعد لليود المشع، وتفيد حاصرات بشكل عام في حالات انسمام الدرقية لدى حديثي الولادة وفي حالة اضطرابات النظم فوق البطيني العائدة إلى فرط الدرقية. يمكن استخدام البروبرانولول بالاشتراك مع اليود لإعداد مرضى فرط نشاط الدرق للجراحة ولكن يفضل في هذه الحالة استخدام الميثيمازول لجعل المريض سوي الدرق. يمكن استخدام النادولول nadolol أيضاً لعلاج الانسمام الدرقي، ويجدر بالذكر أن الفحوص المخبرية لوظائف الدرقية لا تتأثر باستخدام حاصرات .