الأدوية الجلدية (أدوية الإكزيمة)

توجيهات

هناك عدة أنماط للإكزيمة هي الإكزيمة التهيجية irritant، والإكزيمة التحسسية بالتماس allergic contact، والإكزيمة التأتبية atopic، والإكزيمة الشبيهة بالقرص discoid، ويختلف أسلوب المعالجة تبعاً لسبب الإكزيمة. تعد الإكزيمة التأتبية النمط الأكثر شيوعاً وتتضمن غالباً أعراض جفاف الجلد والإنتان والتحزز.

يتضمن تدبير الإكزيمة تجنب التعرض للعوامل المساهمة في الإصابة بما فيها المهيجات المنزلية أو المهنية، وتجنب التعرض للعوامل المحسسة المعروفة أو التي يتوقع تسببها بالتحسس.

تتطلب حالة جفاف الجلد والإكزيمة المخرشة الناتجة تطبيق المطريات emollients بصورة منتظمة على المنطقة المصابة، والاستمرار باستخدامها حتى إذا تحسنت الحالة أو بدأت المعالجة بأدوية أخرى.

تعالج الإكزيمة أيضاً بالستيروئيدات القشرية الموضعية، ويجب أن تكون قوة تأثير الستيروئيد القشري المستخدم مناسبة لشدة الإصابة ومكانها، حيث تستخدم الستيروئيدات القشرية الخفيفة عادةً على الوجه والثنايا، وتستخدم الستيروئيدات القشرية القوية لمعالجة الإكزيمة القرصية أو المحززة أو الإكزيمة في فروة الرأس والأطراف والجذع لدى البالغين، وتعالج الإكزيمة المترافقة بإنتان عادةً بستيروئيد قشري موضعي متوسط إلى قوي المفعول، أما حالات الإكزيمة السحجية فتعالج بالستيروئيدات القشرية الموضعية ذات التأثير الخفيف إلى المتوسط بالمشاركة مع أحد مضادات العوامل الإنتانية المناسبة لأن العامل المسبب لأغلب هذه الحالات هو الجراثيم وفطور المبيضات. تستخدم الستيروئيدات القشرية الموضعية أيضاً للسيطرة على المظاهر الأخرى للإكزيمة، فالحالات النازة من الإكزيمة تعالج في البداية بأحد الستيروئيدات القشرية القوية، والتحزز الناتج عن الحك الدائم لمكان الإصابة يعالج أيضاً بأحد الستيروئيدات القشرية القوية. يوصى بمتابعة حالة المريض ومراجعة الحاجة للمعالجة بصورة منتظمة خاصةً عند استخدام الستيروئيدات القشرية القوية. (راجع نشرات هذه الأدوية في قسم الستيروئيدات القشرية الموضعية)

يفيد قطران الفحم coal tar والإكتامول ichtamol في علاج الإكزيمة المزمنة.

تفيد مضادات الهيستامين antihistamines في تخفيف الحكة في الإكزيمة بسبب تأثيرها المهدئ. (راجع نشرات هذه الأدوية في زمرة مضادات التحسس)

الإنتان: يمكن للإنتان الجرثومي (الذي غالباً ما ينتج عن المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus وأحياناً عن المكورات العقدية المقيحة Streptococcus pyogenes) أن يؤدي إلى اشتداد حالة الإكزيمة، ويتطلب ذلك استعمال الأدوية المضادة للجراثيم موضعياً أو جهازياً (راجع قسم مضادات الجراثيم بالنسبة للأشكال الجهازية، وقسم الأدوية المضادة للإنتانات الجلدية بالنسبة للأشكال الموضعية)، ويجب أن تستخدم هذه الأدوية لدورة علاجية قصيرة (7 أيام) لإنقاص خطر المقاومة الجرثومية والتحسس الجلدي، وتعالج الإكزيمة المرافقة بالاستخدام المزامن لأحد الستيروئيدات القشرية ذات التأثير المتوسط أو القوي.

يمكن معالجة الإكزيمة المترافقة بإنتان منتشر أو ناكس باستخدام الحمامات المطرية والمستحضرات الحاوية على مشاركة من مضادات الجراثيم والمطريات، وتعالج إصابات فروة الرأس بالغسولات المطهرة.

تعالج الإكزيمة المذحية التي تشترك فيها الجراثيم وفطور المبيضات باستخدام ستيروئيد قشري خفيف إلى متوسط ودواء مناسب مضاد للعوامل الإنتانية.

قد تتسبب إنتانات الحلأ البسيط المنتشرة بإحداث مضاعفات للإكزيمة التأتبية، وتوصف في هذه الحالة مضادات الفيروسات الجهازية. (راجع قسم مضادات الفيروسات)

ينتج التهاب الجلد الزهامي (الإكزيمة الزهامية) عن خميرة الملاسيزية النخالية Malassezia furfur، وهو يصيب فروة الرأس والمناطق المحيطة بالأنف والحاجبين. تستخدم لعلاج هذه الحالة المستحضرات الحاوية على مشاركة من الستيروئيدات القشرية الخفيفة ومضادات العوامل الإنتانية، وكريمات الكيتوكونازول وغسولات الشعر الحاوية على الكيتوكونازول ketoconazole، أو الميكونازول miconazole، أو البوفيدون اليودي povidone iodine أو قطران الفحم coal tar (راجع قسم غسولات الشعر الطبية ومستحضرات فروة الرأس).

تعد القشرة شكلاً خفيفاً من التهاب الجلد الزهامي، وتعالج بالتطبيق المتكرر لغسول شعر منظف مرة إلى مرتين في الأسبوع، إذ يخلِّص ذلك فروة الرأس من القشرة وإن لم يملك هذا الغسول تأثيراً دوائياً. أكثر غسولات الشعر فعالية هي غسولات الكيتوكونازول وهي تستخدم لمعالجة الحالات الشديدة من القشرة. (راجع قسم غسولات الشعر الطبية ومستحضرات فروة الرأس)

 

تدبير المظاهر الأخرى للإكزيمة:

التحزز: ينتج التحزز عن الحك المستمر، وتعالج بأحد الستيروئيدات القشرية القوية، ويمكن تطبيق الضمادات الحاوية على معجون الإكتامول أو أوكسيد الزنك فوق الستيروئيد القشري.

الإكزيمة النازة: تعالج بدئياً بأحد الستيروئيدات القشرية القوية، ويتطلب وجود الإنتان معالجة نوعية، ويمكن استخدام برمنغنات البوتاسيوم (محلول 1/10.000) بسبب خواصه المطهرة والقابضة ويجب إيقاف المعالجة به عند توقف النز.

الإكزيمة الناكسة الشديدة: تعالج تحت إشراف الطبيب المختص، وقد تتطلب معالجة ضوئية أو إعطاء الستيروئيدات القشرية الجهازية أو الأدوية الكابتة للمناعة (مثل السيكلوسبورين ciclosporin أو الآزاثيوبرين azathioprine).