أدوية الجهاز الحركي (المرخيات العضلية)

توجيهات

تستخدم مرخيات العضلات الهيكلية لتخفيف التشنجات العضلية المزمنة أو فرط التوتر التشنجي المترافق مع التصلب المتعدد multiple sclerosis أو الأذيات العصبية الأخرى، ولكنها لا تستخدم لتخفيف التشنجات المرافقة للأذيات الصغرى.

تعد المرخيات العضلية فعالة في معظم أشكال التوتر التشنجي ما عدا النمط ألفا النادر، ويجب دائماً معالجة السبب المستبطن الكامن وراء فرط التوتر التشنجي ومعالجة أي سبب يؤدي إلى تفاقم الحالة (كتقرحات الضغط والإنتانات).

تتمثل السيئة الأساسية التي تشوب استخدام مرخيات العضلات الهيكلية بتراجع التوتر العضلي الذي قد يسبب غياب الأداء التجبيري splinting action لعضلات الساق والجذع التشنجية ويؤدي أحياناً إلى ازدياد العجز الجسدي لدى المريض.

 

تجدر الإشارة إلى أن المرخيات العضلية المذكورة في هذا القسم تختلف عن المرخيات العضلية المستخدمة في التخدير (مثل البانكورونيوم pancuronium) والتي تقوم بحجب النقل في الوصلات العصبية العضلية وتسمح بالتالي بخفض الجرعة اللازمة من المخدرات وبتحقيق استرخاء كافٍ لعضلات البطن والحجاب الحاجز، كما تقوم هذه الأدوية بإرخاء الحبال الصوتية وتسمح بإجراء التنبيب الرغامي.

 

 

الباكلوفين baclofen: يقوم بتثبيط الجملة العصبية المركزية وتثبيط النقل على المستوى الشوكي، ويمكن تفادي ظهور الآثار الجانبية الأساسية للدواء كالتهدئة ونقص التوتر بزيادة جرعة الدواء بشكل بطيء.

الديازيبام diazepam: يمكن استخدامه لإرخاء العضلات الهيكلية، وتكمن مساوئ الدواء في إحداثه للتهدئة ونقص التوتر الباسط. تتمتع البنزوديازيبينات الأخرى بخواص مرخية للعضلات، وتتساوى جرعاتها التي تعطي تأثيراً مرخياً للعضلات مع الجرعات المستخدمة لتخفيف القلق.

التيزانيدين tizanidine: من الأدوية الشادة لمستقبلات ألفا الأدرينالينية، وهو يستخدم لعلاج فرط التوتر التشنجي المرافق للتصلب المتعدد أو لأذيات الحبل الشوكي.

الميثوكاربامول methocarbamol: يؤثر الدواء بشكل مسيطر على الحبل الشوكي، ويقوم بحجب المنعكسات متعددة المشابك ويستخدم في المعالجة العرضية قصيرة الأمد للتشنج العضلي.

الكاريزوبرودول carisoprodol: يتمتع الدواء ببداية تأثير سريعة ويمتد تأثيره بين 4ـ6 ساعات، وهو يستخدم كعلاج مساعد للراحة والمعالجة الفيزيائية لتخفيف الانزعاج المرافق للتشنجات العضلية الهيكلية الحادة المؤلمة. لم يحدد نمط تأثير الكاريزوبرودول بعد بشكل واضح وقد يعود تأثيره إلى خواصه المهدئة.

الأورفينادرين orfenadrine: يستخدم كعلاج إضافي في الإصابات العضلية الهيكلية الحادة والمؤلمة وفي تدبير حالات معص الساق leg crump المقاومة للكينين.

الكلورميزانون chlormezanone: إلى جانب فعاليته في علاج القلق الخفيف والحالات التوترية يفيد الدواء في علاج التشنج العضلي، وتؤمن مشاركته مع الباراسيتامول تسكيناً إضافياً للألم.

 


إذا كان لديكم أي استفسار أو أسئلة عن محتويات الموقع, أو عن النشر ضمن الموقع, الرجاء مراسلتنا من خلال صفحة الاتصال بنا, وسنقوم بالرد على تساؤلاتكم بأسرع وقت ممكن!

نتمنى لكم زيارة مفيدة في موقع العيادة السورية