الفازلين   Petrolatum

 

الصيغة المجملة : الفازلين عبارة عن مزيج من الفحوم الهيدروجينية المشبعة نصف الصلبة تملك الصيغة العامة CnH2n+2 تستحصل من البترول .

تتألف الفحوم الهيدروجينية من سلاسل متفرعة أو غير متفرعة و تتواجد أحياناً بعض الجزيئات الحلقية أو العطرية على السلاسل الجانبية للبارافين .

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Yellow soft paraffin

الدستور الأمريكي :  Petrolatum

2- الأسماء المرادفة :

905 ( mineral hydrocarbons ) mineral jelly ; petroleum jelly ; snow white ; soft white ; vaselinum flavum ; yellow petrollatum ; yellow petrolatum .

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Petrolatum [8009-03-8]

4- الاستخدام الصيدلاني :

 - عامل مُطرّي .

 - أساس في المراهم .

يُستخدم بشكل رئيسي في المستحضرات الصيدلانية كعامل مُطري و أساس في المراهم .

يُعتبر ضعيف الامتصاص من الجلد كما يُستخدم الفازلين في الكريمات و أجهزة الإيصال عبر الأدمة .

و في المداواة فإنه يدخل في ضمادات Dressings ، الشاش المعقّم Sterile gauze من أجل منع التصاق الضماد بالجروح أو من أجل استخدامها في التغليف و علاوة على ذلك فإن الفازلين يُستخدم بشكل واسع في مستحضرات التجميل و بعض المنتجات الغذائية .

5- التأثير على صحة الجسم :

إن الفازلين مادة شائعة الاستخدام  في الأشكال الصيدلانية المُعدة للتطبيق الموضعي و هي بشكل عام خالية من أية تأثيرات سامّة أو مخرشة .

و في دراسات أجريت على الفئران فقد بيّنت بأن إعطاء جرعة 100ملغ من الفازلين تحت الجلد لم يسبب أي تأثيرات سامة أو مسرطنة و في دراسات مشابهة أجريت على جرذان تم إطعامها لفترة سنتين غذاءً حاوياً على 5% من الفازلين تبيّن أن مادة الفازلين لم تسبب أي تأثيرات جانبية تُذكر .

و في البشر فبالرغم من أن الفازلين خالٍ من التأثيرات المخرشة إلا أنه يمكن أن يسبب في حالات نادرة عند بعض الأشخاص تفاعلات فرط الحساسية و ذلك عقب التطبيق الموضعي للفازلين كما يسبب عند بعض الأشخاص المؤهبين للإصابة بحب الشباب Acne و ذلك نتيجة للتطبيق المديد و المتكرر للفازلين على جلد الوجه .

و قد تبيّن بأن المركبات التي تسبب الحساسية و التي تدخل في تركيب الفازلين هي عبارة عن فحوم هيدروجينية و التي تتواجد في الفازلين على شكل شوائب .

و تختلف كمية هذه الشوائب تبعاً لمصدر و مدى نقاوة الفازلين ، و يسبب  الفازلين الأبيض White petrolatum تفاعلات فرط حساسية خفيفة و لذلك فهو يُعد المادة المفضلة للاستعمال في مستحضرات التجميل و الأشكال الصيدلانية .

كما يسبب الفازلين أوراماً حبيبية تشبه الأورام التي يسببها البارافين و ذلك عقب حقنه داخل الأنسجة الرخوة Soft tissue ، كما أنه يبدي تأثيرات مليّنة لدى تناوله فموياً و يمكن أن يمنع امتصاص الشحوم أو المواد الدسمة و كذلك المركبات الغذائية المنحلة في الدسم ( لمزيد من المعلومات راجع زيت البارافين و البارافين ) .

6- سلامة الاستعمال :

الحد المسموح بالتعرض له من أدخنة و أبخرة هذا المركب هو نفسه الحد المسموح بالتعرض له من أبخرة البارافين و زين البارافين .

7-التنافرات :

يعتبر الفازلين مادة خاملة ذات نافرات قليلة جداً .